منتدى حرية التعبير
أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم
المنتدى منور بدخولك عندنا
سجل نفسك و لا تتردد
سوف تجد عندا ما يروقك
المنتدى يرحبك

منتدى حرية التعبير

منتدى حرية التعبير منتدى مفتوح للنقاش و الحوار الجاد و أبداء الرأي و تقبل الرأي الآخر
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
فعندما يصمت اللسان ... و يطلق القلم العنان ... ليعبر عن خفايا القلم ... و يريح في مرفاه ... نرى قطرات الشهد ... تتساقط من بين الأنامل ... عندما تكتبون نرى الإبداع الحق ... و المواهب المصقولة ... نري الفنون و الجمال ... الذي تخطه أياديكم ... هم مرفأ القلم ... نرتشف من ينابعك قطرات ... نروي عطشانا للمعرفة ... فمرجبا مليون ... و نزلتم سهلا ... فلكم أرق و أعطر ... التحايا و أصدقها ...

شاطر | 
 

 اليوم العالمي لحقوق الإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



مُساهمةموضوع: اليوم العالمي لحقوق الإنسان   الجمعة مارس 18, 2011 12:04 pm


اليوم العالمي لحقوق الإنسان


10ديسمبر/كانون الأول 2008 – في هذا اليوم من عام 1948، قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتبني الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والذي أصبح معياراً عالمياً للدفاع عن حقوق الإنسان ودعمها. وفي كل عام في العاشر من ديسمبر/كانون الأول يتم الاحتفال بهذا الحدث في كل أنحاء المسكونة اعترافاً بأن "كل البشر قد ولدوا متساوين في حقوقٍ وحرياتٍ أساسية لا تقبل الشك أو المساومة.

وكجزءٍ من الاحتفال السنوي التذكاري رقم 60 للاعتراف العالمي بحقوق الإنسان، يقوم مكتب المندوب السامي للأمم المتحدة لشئون حقوق الإنسان بدعوة كل الشركاء لإبداء اهتماماً خاصاً للحقوق المدنية والثقافية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للمحرومين من الحرية في السجون والمعتقلات. فالدول والحكومات تقوم بوضع الأفراد في السجون لأسبابٍ عدة، فمنهم من يُسجن قيد المحاكمة ومنهم من يكون قد تمت إدانته والحكم عليه بالسجن. بينما هناك البعض الآخر ممن يكون قد تم القبض عليهم في أعقاب مظاهرات احتجاج أو طبقاً لأوامر تنفيذية لا علاقة لها بنظام العدل الجنائي، مثل من يتم احتجازهم في مؤسسات الحجر الصحي أو مرافق احتجاز المهاجرين ومراكز احتجاز اللاجئين وطالبي اللجوء لحين انتهاء الإجراءات الخاصة بهم. هناك أيضاً من يحتجزون بغرض "الملاحظة التعليمية". غير أن هناك من يتعرضون للاعتقال غير القانوني أو الاختطاف أو من يقعون ضحية الاختفاء القسري.

إن عدد البشر الذين يجدون أنفسهم خلف القضبان بغير وجه حق، إما بسبب الاعتقال العشوائي أو لأسباب أخرى غير قانونية، قد يصل

إلى الملايين في أنحاء الأرض.

المصدر: مكتب المندوب السامي للأمم المتحدة لشئون حقوق الإنسان

بعض المواد التعليمية المنتقاه

دليل دراسة حالات التعذيب والمعاملة غير الإنسانية أو الممتهنة لكرامة البشر (رابطة تعليم حقوق الإنسان)
مقدمة مختصرة عن التعذيب تحتوي على التعريفات والحقوق المعرضة للانتهاك وأدوات الدفاع عن حقوق الإنسان مع أسماء الهيئات التي تقدم الحماية والدعم في هذا المجال. يقدم الدليل أيضاً روابط إلكترونية تتيح الوصول إلى مواقع عرض النصوص الكاملة للمعاهدات الدولية والمصادر المفيدة الأخرى على موقع رابطة تعليم حقوق الإنسان وموقع مكتبة مينوسوتا لحقوق الإنسان.

حقوق الإنسان هنا والآن: الاحتفال بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان
الهدف من هذا الدليل الاحتفال بالعيد الخمسين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتقديم تعليم أكثر عن حقوق الإنسان بالولايات المتحدة الأمريكية. ويمكن أن يستخدمه المعلمون بفصول الدراسة ومؤيدو حقوق الإنسان في سياقات غير رسمية ، كما يمكن أن يستخدمه الأفراد كدليل للتعلم الذاتي.

نسخة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان مزودة برسوم إيضاحيةنسخة مبسطة ومزودة برسوم إيضاحية تضم ثلاثين (30) مقالاً من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لاستخدام الأطفال من سن ثماني سنواتٍ فأكثر، مصحوبة برسوم إيضاحية لأحد الأنشطة الصفية.

أنشطة تعليمية عن الإعلان العالمي لحقوق الإنسانبعض الأفكار التي تساعدك على النظر إلى الصور واستكشافها من منظور حقوقي.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: ما المنفعة الشخصية العائدة علي؟
من خلال هذا التدريب يتعرف المشاركون في ورشة العمل أكثر على الشروط الخاصة بمواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان, كما أنهم سيكتسبون مهارات معرفية وتحليلية في تطبيق بنود الإعلان على مشكلات بعينها، بالإضافة إلى أن في هذا النشاط تمكين لهؤلاء المشاركين من تطبيق مبادئ حقوق الإنسان على ظروف حياتهم الحقيقية.

ما هي حقوق الإنسان؟ - الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (إستونيا)
أحد فصول كتاب يتم تدريسه كمادة اختيارية للصف الثامن بالمدارس العامة الشاملة.

نظام الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان: حقيبة تعليمية (مؤسسة هلسينكي لحقوق الإنسان ببولندا)
تعمل هذه الحقيقبة على تعريف مؤيدي حقوق الإنسان بالتقنيات التي توظفها الأمم المتحدة لحماية هذه الحقوق. وتحتوي الحقيبة على نصوص تعليمات المدرب ووثائق حقوق الإنسان الصادرة من الأمم المتحدة، بالإضافة إلى شريط فيديو وخطط درسية لتقديم نظام حقوق الإنسان الخاص بها.


روابط مفيدة

معلومات عن الاحتفال السنوي الستين بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأكثر من ثلاثمئة (375) لغة مختلفة

المندوب السامي للأمم المتحدة لشئون حقوق الإنسان

نسخة مبسطة من الإعلان العالمي

معهد فرانكلين وإلينور روزفلت (الإحتفال السنوي الخمسين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان)






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://horya.forummaroc.net
 
اليوم العالمي لحقوق الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حرية التعبير  :: الفئة الأولى :: منتدى حرية التعبير :: منتدى حقوق الإنسان-
انتقل الى: